بعد مرور 10 أشهر على شكوى نقابة الأطباء : ” الأعلى للإعلام ” يضع ضوابط تنظيم فوضى البرامج الطبية

388

وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عدد من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الطبية، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامي لعمله، وجاء من بين ضوابط البرامج الطبية، عدم قبول برامج مهداه أو بنظام تأجير الوقت أو الإنتاج المشارك إلا بعد العرض على المجلس، وعدم الإعلان عن مستشفيات أو مراكز علاجية إلا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة و السماح لها بالعمل، وأيضا عدم الإعلان عن أدوية إلا بعد الحصول على موافقة إدارة الصيدلة بوزارة الصحة .
كما تضمنت الضوابط مراعاة عدم عرض مشاهد أثناء العمليات الجراحية تظهر شخصية المريض إلا بعد الحصول على موافقته، وعدم السماح بظهور الضيوف الأطباء إلا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة و الجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية .
يذكر أن نقابة الأطباء طالبت بهذا الضوابط منذ شهر سبتمبر الماضي، حيث قام وفد من نقابة الأطباء برئاسة د. حسين خيري، نقيب الأطباء، وتقديم شكوى رسمية بما يحدث في الإعلام الطبي, سواء فوضى الإعلان عن منتجات عشوائية، يسمونها طبية أو ظهورا لأطباء بشكل دعائي وتسويقي في البرامج .
وتضمنت الشكوى تطبيق نصوص القانون رقم 206 لسنة 2017 الخاص بالإعلان عن المنتجات الطبية، وعدم السماح بظهور الأطباء عبر الشاشات إلا بعد التأكد من هويته ودرجته التخصصية إما بتقديم وثيقة صحيحة بذلك أو عبر الاتصال بنقابة الأطباء، للتأكد من درجته التخصصية وانه طبيب وليس احد أعضاء الفريق الطبي، وعدم عرض إعلان للطبيب عن نفسه سواء بعرض تليفوناته أو مكان الوصول إليه، وأيضا عدم الاستعانة بحالات المرضى في البرامج للشرح أو للترويج لانجازات طبية ومنع ظهور الأطباء بملابس العمليات في البرامج .
كما تضمنت الشكوى حق النقابة بمقاضاة الطبيب والقناة، فيما يعرضه الطبيب من معلومات طبية قد تكون مغلوطة، ومقاضاة القناة التي سمحت بعرض هذه المعلومات الخاطئة علي شاشاتها .

التعليقات متوقفه