أسراب الجراد تغزو الحدود الجنوبية

186

رصدت غرفة عمليات محافظة أسوان تجمعات أسراب الجراد على الحدود الجنوبية لمصربشكل مكثف. وقال اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان انه تم توجيه مسئولي الزراعة لمقاومة الجراد بالإضافة إلى رئيس مدينة أبو سمبل بتكثيف أعمال المقاومة من خلال نشر فرق المكافحة فى المنطقة الغربية المتاخمة لطريق أسوان أبو سمبل البري علاوة على المنطقة الشرقية والجنوبية الواقعة شرق بحيرة السد العالي.
كما كلف المحافظ رئيس مدينة أبو سمبل بتوفير الدعم اللوجيستي لفرق المقاومة وتجهيز العبارة النيلية لنقل السيارات والمعدات والمبيدات اللازمة إلى المنطقة الشرقية للبدء فوراً فى أعمال المقاومة.
ومن جانبه أوضح المهندس أحمد إسماعيل مدير قاعدة جراد أسوان بأنه فور الإبلاغ بوجود مجموعات من أسراب الجراد بمنطقة الكيلو 15 بمدينة أبو سمبل تم على الفور إنطلاق فرق المكافحة وإجراء مسح شامل للزراعات كافة بالمدينة وتم التعرف على المناطق المتواجد بها أسراب الجراد الصحراوي والإفريقي القادم من السودان لافتا إلى أنه تم مساء الجمعة الماضية البدء فى أعمال المكافحة والمقاومة برش المبيدات اللازمة من خلال مواتير مخصصة لذلك وأضاف أحمد إسماعيل بأن سبب ظهور أسراب الجراد الصحراوي والافريقي يرجع إلى أن موسم التكاثر الخاص به يبدأ خلال فصل الصيف من شهر مايو وحتى سبتمبر مشيراً بأن أعمال المكافحة تتم خلال الفترة المسائية ليلاً باعتبارها الفترة التي يهدأ فيها الجراد ويتوقف عن الطيران وبذلك يتم تنفيذ أعمال الرش والقضاء عليه على الوجه الأكمل. وتضم قاعدة الجراد الرئيسية بمدينة أسوان 11 قاعدة جراد أخرى بأبو سمبل السياحية والعلاقي وجرف حسين ووادي عبارة والبرامية وابرق وحماطة وحوش علم والشيخ الشاذلي وأبو رماد وشلاتين.
وتلعب مناطق مكافحة الجراد دوراً رئيسياً هاماً فى البلاد باعتبارها أمنا قوميا وتمثل حائط الصد الأول لحماية جميع الأراضي الزراعية على خط عرض 22، وشمالها من آفة الجراد المدمرة إذا وصلت جمهورية مصر العربية، وقاعدة جراد أسوان فهي، أكبر قاعدة على مستوى الجمهورية، علماً بأن السرب الواحد من الجراد يصل إلى 6 مليارات جرادة.

التعليقات متوقفه