لليسار در: مياه مهدرة

172

قال المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان عند عرضه لبيان الحكومة أمام مجلس النواب .. «إن محور حماية الأمن القومي يضم أيضًا برامج مهمة « من أهمها تحقيق الأمن المائي والحفاظ على حقوق مصر المائية وتنمية وترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة».
واعتبار قضية الأمن المائي قضية أمن قومي، ضرورة تفرضها حقيقة وجود أزمة فى مصادر المياه المتاحة لمصر، فخبراء وزارة الري المصرية نبهوا منذ فترة طويلة إلى أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي بعد تراجع نصيب الفرد من المياه إلى أقل من 700 متر، وتوشك على الدخول فى مرحلة «مجاعة مائية».
فالمصادر المائية المتاحة لمصر سواء من مياه النيل، أو مياه الصرف والصرف الصحي المعالجة والمياه الجوفية لا يتجاوز 62 مليار متر مكعب، بينما الحد الأدنى لاحتياجات مصر من المياه للزراعة والشرب والاستخدام المنزلي .. الخ، يقدر بـ 80 مليار متر مكعب، أي أن هناك عجزًا يقدر بـ 18 مليار متر مكعب، وهو رقم مرشح للزيادة فى ظل الخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول «سد النهضة» واحتمال تأثيره على نصيب مصر من مياه النيل «55 مليار متر مكعب».
ورغم أن الجميع يعرف هذه الحقائق، وفى المقدمة طبعا وزارة الري ومجلس الوزراء ورئيس الجمهورية، تواصل الحكومة سياستها غير الرشيدة فى إنشاء بحيرات صناعية وحمامات سباحة خاصة فى العاصمة الجديدة والمدن الجديدة، وفى المستعمرات المخصصة لأصحاب الملايين التي يطلق عليها «الكومباوند».
وفى تصريح أخير لمعاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية «وليد عباس» أن الوزارة وزارة الإسكان قررت تحويل مشروع «دار مصر للإسكان المتوسط « إلى « إسكان فاخر» وتغيير اسم المشروع وإدخال تعديلات على التنسيق العام للموقع بشكل مختلف تماما عن المرحلتين السابقتين بإضافة حمام سباحة واحد على الأقل فى كل كومباوند كما سيتم تنفيذ بحيرة صناعية كبرى فى موقع المشروع بمدينة 6 أكتوبر.
ولا يُفصح الخبر عن موقف مجلس النواب، وهل تم عرض التغيير فى المشروع عليه أم انفردت وزارة الإسكان بما أن وزيرها هو رئيس مجلس الوزراء إتخاذ القرار والشروع فى التنفيذ .
ومن الواضح أن هذا القرار جزء من السياسة العامة للحكومة التي لا يشغلها سوى رغبات أصحاب الملايين وتطلعاتهم.
إن اســتمرار هذه السياســــات الخرقاء جريمة فى حق المصريين جميعاً، سواء فى الجيل الحالى أو الأجيال القادمة، ولابد من وقفها والاحتشاد تحت شعار، الحفاظ على قطرات الماء، ومواجهة خطر المجاعة المائية قبل فوات الأوان .

التعليقات متوقفه