أسوان: أزمة الغذاء المدرسى قضية فساد كبرى

84

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بإنشاء 15 مصنعاً ضمن المشروع القومي للتغذية المدرسية فى 13 محافظة هي ( القاهرة الفيوم بني سويف المنيا المنوفية القليوبية دمياط البحيرة الغربية بورسعيد شمال سيناء الاسماعيلية أسوان ) وكان نصيب محافظة الفيوم مصنعين وقام الأساس العلمي للمشروع على أن تكون الوجبة المدرسية طازجة وخالية من الملوثات بها مقدار متوازن من الطاقة والبروتينات والفيتامينات والمعادن تساعد التلاميذ على الاستيعاب والتركيز خلال اليوم الدراسي يتم إنتاجها باستخدام معدات عالية التقنية واتباع الاشتراطات الصحية العالمية بداية من مطابقة الخامات للمواصفات القياسية المصرية وخطوات التصنيع التي تتبع فيها الممارسات التصنيعية الجيدة حتى الحصول على المنتج النهائي تحت إشراف خبراء بوزارة الزراعة ويتم تصنيعها وتغليفها وتوزيعها على التلاميذ طازجة خلال 24 ساعة من الإنتاج.
أهداف المشروع: تقديم وجبة صحية غذائية طازجة وامنة تساعد التلاميذ على رفع القدرة الإدراكية والتركيز وتحقيق النشاط والصحة البدنية والذهنية، زيادة مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ وقدرتهم الإدراكية الحد من التسرب من التعليم تحقيق الانتعاش الاقتصادي بالمحافظات المنفذ بها المشروع أتاح المشروع 5993 فرصة عمل للشباب من الجنسين للعمل فى المشروع فى المحافظات التي بها تلك المصانع.
مصنع أسوان: هو أحد مصانع المشروع القومي للتغذية المدرسية وبلغت التكلفة الإجمالية لجميع مراحل الإنشاء وحتى التشغيل 20 مليون جنيه ويقع على مساحة 40000 م2 وأتاح المشروع 505 فرص عمل من الجنسين وطاقته الإنتاجية 400 الف فطيرة مغلفة يومياً ودخل الخدمة فى العام الدراسي 2011 /2012 وكان يقوم بتوريد فطيرة محشوة بالعجوة أو المربى وتحت درجة حرارة 400م طبقا للمواصفات التي وضعها المعهد القومي للتغذية وتخرج من المصنع مغلفة وكان يتم التوريد إلى جميع مدارس محافظة أسوان وفى وجود رقابة يومية من التموين والصحة والتربية والتعليم.
مشكلة تسمم التلاميذ جذورها وأسبابها: ترجع أسباب هذه المشكلة التي ظهرت فى الأسابيع الماضية فى أكثر من محافظة إلى انعدام.. عدم وجود مجالس محلية وكذلك عدم قيام أعضاء مجلس النواب بدورهم الرقابي والتحقيقات تثبت ذلك.. وهل يعقل أن مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية التي قامت الوزارة بالموافقة لهم جميعا بتطبيق اللامركزية فى التعاقدات لتوريد التغذية المدرسية أصبحت كل محافظة تقوم مديريات التربية والتعليم بها بالتعاقد مع الموردين.. ولكن هذه المديريات لم تقم بإجراء التعاقدات طبقا لقانون المناقصات والمزايدات وتم ترسية أعمال التوريد لموردين ليست لهم خبرة أو سابقة أعمال وعدد المحافظات التي تعاقدت بهذه الكيفية عددها 22 محافظة.. وأسوان غير مستفيدة من مصنعها العملاق.
فمصنع أسوان مثلا وجميع المصانع المنتشرة فى 13 محافظة أسعارها ثابتة منذ سنوات يقدمون الوجبة الواحدة للفطيرة المغلفة بمبلغ 115 قرشا فى حين أن الوجبة الجافة التي قامت الجهات الموردة بتوريدها سعرها يبدأ من 196 قرشاً وحتى 280 قرشاً والتي سببت للتلاميذ بإصابتهم بالتسمم.. والأدهى من ذلك أن جميع المحافظات التي بها مصانع لإنتاج فطيرة الوجبة المدرسية والمحافظات المجاورة لها متعاقدة لتقديم وجبة مدرسية ليوم واحد فى الأسبوع من هذه المصانع وباقي الأسبوع يستكمل من موردين آخرين الذين تسببوا فى تقديم وجبات فاسدة.. وكان مصنع أسوان يقوم بتقديم وجبات مدرسية لمحافظتي قنا والأقصر بمعدل 300 ألف وجبة فى الأسبوع لقنا و150 ألف وجبة لمحافظة الأقصر ولم تحدث فى المحافظتين أي شكوى وهذا المصنع أنتج منذ دخوله الخدمة 100 مليون وجبة مدرسية لم تسجل أي شكوى حتى الآن وتوقف المصنع بناء على قرار رئيس الوزراء بوقف توريد الوجبات المدرسية يكبد المصنع خسائر تبلغ 8 ملايين جنيه.
وكنا نأمل قيام الرقابة الإدارية باقتحام هذا الملف فى جميع المحافظات والتي سينكشف أمامها تلال من الفساد تطول جميع القائمين على منظومة التغذية المدرسية بمديريات التربية والتعليم.. ولابد من عودة التغذية المدرسية الآن وفوراً لنحو 9 ملايين طالب يومياً وأن يتم عن طريق مصانع المشروع الخدمي للتغذية المدرسية المنتشرة فى 13 محافظة بجانب التعاقد مع شركات ومصانع متخصصة لتقديم الوجبات وأن تكون تحت إشراف كامل للمنظومة كلها من الجهات المعنية مثل المعهد القومي للتغذية ووزارة الصحة ووزارة التموين ووزارة التربية والتعليم ووزارة المالية.. نظراً لأهمية التغذية المدرسية لتلاميذ المحافظات الأكثر فقراً.

التعليقات متوقفه